إمرأة ذابلة-محمد بروحو / المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

إمرأة ذابلة

  محمد بروحو    

     نظراته التّائهة، عبر الأفق الذي كان يبدو مبلّطا بألوان الطّيف، توحي بأنّ تفكيره الآن مشغول بشيء ما.. بينما المدينة تبدو ساكنة. لا يحرّكها غير ظلال غيوم قادمة، تزحف فتحجب الشّمس كلّ مرّة. ثم تظهر من جديد.
     الجماعة. جماعة المدرّسين، التي تركن إلى جنبه، غارقة في صخب من الكلمات المبتذلة. ضحكات وقهقهات، يخالطها ضجيج الأطفال، الذين خرجوا لتوّهم لاستراحة الحصّة المسائية. يمارسون نشاطهم بالقفز والجري.
     هو في تلك اللّحظة لا يزال يجلس، وهو يرسم بعينيه فضاء المدينة الذي يمتدّ إلى أفق الجبل، يحاذي الغابة المتبقية. التي بدت أنها لم تعد كما كانت.
     تتراءى له بصمات فوضويّة، من بناء عشوائي. يرتسم  على الهضاب المحاذية لجبل درسه. تزاحم أشجار الصّنوبر و العرعار. في مساحات اجتثت بعض منها، وركّبت عوضها بيوت قصديرية صدئة. وإسمنتية بطلاء أبيض أو أحمر.
     ساحة المدرسة، تعج بأطفال تتقارب أعمارهم، لكن سنّهم، كان يختلف حسب سنواتهم الدّراسية. هو لا يزال في وضع كان يوحي لمن ينظر إليه، بأنّه ربّما يكون قد تجمّد في مكانه. لا يحرّك ساكناً. عدا عينيه وحدها، كانت ترمش من حين للآخر. عبر لحظات متقطّعة. وكان عليه أن يترك تنفسه يستقبل هواء، ليطرد آخر.
     يستدرك غفوته على صوت الجرس، الذي كان يدقّ بقوّة. فيعتدل في جلسته، ويقف،  ثمّ يعلّق الكرسي بين يديه، ويتّجه به  إلى حجرة الدّرس. التّلاميذ يصطفون في صفّين واحد من البنات والآخر من الذّكور.
     أمام باب الخروج، كانت خطواته، تبدو متعثّرة وبطيئة. وكان المساء قد أرخى سدائل اللّيل، فتحوّل لون المدينة إلى البرتقاليّ الدّاكن، وواجهات المتاجر، تعكس ألوان الأضواء، وبعض من أضوائها ينطفئ. فرصة للّذين يحبّون التّلصّص.
     يندفع إلى واجهة إحدى المتاجر، التي تعرض بعضا من الملابس المستوردة، مندهشا كان وهو يقرأ البطاقات التي تكتب عليها الأثمنة، كانت أثمة باهظة.
     موعد ه مع الكتابة، يكون وقت حضوره إلى البيت، حينما ينزوي داخل غرفته، ويجلس إلى مكتبه، يدوّن كلّ المشاهد بتفاصيلها. يدوّنها بسرعة، وهو يتذكّر مشهد تلك المرأة، التي كانت تقبع قرب قوس بباب التّوت، حينما مرّ من هناك، كان منظرها البائس، يوحي بأنها امرأة فقيرة، وهي تلفّ الصّبيّ، في خرقة بالية وتحمله بين يديها دون حراك.
     نظراتها إلى المارين، تنمشها سخرية وشماتة. فقد كان معظمهم لا يعيرونها أدنى اهتمام. رغم أنّها كانت تظلّ تمدّ إليهم يدها في تذلّل. ورأس الصّبي يكاد يلامس الأرض. فتحميه بكلّ قوّة من أحذيتهم المسرعة، التي كانت تضرب الأرض بقوّة. وكأن أصحابها في عجلة لا تكاد تنتهي.
     يستوقفه مشهدها، ومضى يتأمّلها في شده. يغرف من أثاث اللّحظة، وكأنّه يبحث لها عن وصف. كأقصوصة بدت، وكعنوان كان المشهد. الأقصوصة الأخيرة التي انتهى من كتابتها.
     اللّيل يلفّ المدينة، ويخنق أنفاسها. وسكون قاتل يطبق على اللّحظة، والسّماء مضت تجود بقطرات، تعلن وصول الخريف.
    بدا يتثاءب، وكأنّ النوم يغازل جفونه. يطلّ من نافذة غرفته، وهو متوجّه إلى فراشه. كان قد أكمل كتابة القصّة. وكان عنوانها :
-    امرأة ذابلة.



 
  محمد بروحو / المغرب (2011-09-05)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

إمرأة ذابلة-محمد بروحو / المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia